المجلة العربية الدولية للبحوث الخلاقة- العدد الرابع- المجلد الرابع ۲۰۲۳م

Current Issue /العدد الأخير

المجلة العربية الدولية للبحوث الخلّاقة  (دورية، علمية، محكمة، مفهرسة)

E-ISSN 2710-3811 (Online) P-ISSN 2709-6084 (Print)

  الترقيم الدولي الموحد الالكتروني| الترقيم الدولي الموحد للطباعة

DOI: 10.156172/IAJCR|معرف المجلة الرقمي

Preiod 02,Vol 04 No 03-94(2023/1444) : المجلد الرابع – العدد الرابع- 2023/1444

Published: 2023-12-00


إدارة المجلة غير مسؤولة عن الأفكار والآراء الواردة بالبحوث المنشورة في أعدادها وإنما فقط تقع مسؤوليتها في التحكيم العلمي والضوابط الأكاديمية


            كلمة التحرير

 رئیس التحریر


Review Article                          السلمان الفارسيّ رضی الله عنه (من ولادته إلی وفاته)

فضل الرحمن أمیري عضو علمي بقسم اللغة العربية في المنهج التعليمي  بوزارة المعارف(أفغانستان)

المُلخَّصُ

یتلخص هذا البحث من السطور التالية: ولد سلمان الفارسي في أصبهان في قریة جي في بلاد الفارس في ذلك الوقت. وتحری سلمان الفارسي رضی الله عنه الحق وخرج وراءه بدءا من الفارس والشام والعراق والترکیة وفي النهایة إلی أن وصل إلی المملکة العربیة السعودیة وآمن برسول الله ﷺ. وکان سلمان الفارسي صحابیا جلیلا لرسول الله ﷺ ومن المعمرین من الصحابة رضوان الله عنهم أجمعین. وکان رجلا قویًا ویعمل عمل عشرة رجالٍ ولا یقبل من أحد شیئًا لم یکن له بیت إنما کان یستظل بالجدر والشجر. وسلمان الفارسي کان الذي قدم فکرة حفر الخندق لرسول الله ﷺ في غزوة الأحزاب وشارك سلمان الفارسي جیمع الغزوات بعد غزوة الأحزاب وکان قبل هذا مسترق وهوالذي منعه من مشارکته في غزوة البدر والأحد. وکان سلمان الفارسي أمیرا علی المدائن في خلافة عمربن الخطاب. وکان سلمان الفارسي یتصدق بجمیع ما کان یأخذ من دار الخلافة و یأکل من عمل یده من سیف الخوص. إنما کان معه من أثاث الدنیا جفنة، إجانة ومطهرة وکان له عباءة یلبس بعضه ویفترش بعضه کی یجلس. عاش في الدنیا، کالمسافر أو کالعابر الذي یمر من طریق. ولم یکن لسلمان الفارسي فرع ذکور إنما کان له ثلاث بنات بنت بأصبهان وبنتان بمصر. توفي سلمان في خلافة عثمان بن عفان وعند مات أجمعوا ما ترك في الدنیا کان یبلغ قیمته خمسة عشر دینارًا.
الکلمات المفتاحیة: سلمان الفارسي، الشام، النصیبین، موصل، المدینة المنورة، والخندق .
DOI:10.156172/IAJCR2023v4n3r1pdf |FULL TEXT| View article عرض المقالة

Review Article              علماء جامعة القرويين ورهانات إصلاح التعليم بالمغرب إبان فترة الحماية

الباحثة الدكتوراه حنان الحمياني، الدكتوراه في التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس فاس (المغرب)

المُلَخَصُ

كان التعليم السائد بالمغرب إلى حدود مرحلة الحماية، تعليما دينيا تقليديا يقوم على تحفيظ القرآن وقواعد القراءة والكتابة في الكتاتيب، وبعد مرحلة التعليم القرآني، ينتقل المتعلم إلى الزوايا أو إلى جامع المدينة الكبير، وقد يذهب إلى جامعة القرويين لإتمام دراسته. وعندما احتلت  فرنسا المغرب ، تذرعت بأداء مهمة عصرنة  التعليم ونشره، غير أنها لم تكن تنظر إلى التعليم باعتباره حقا من الحقوق الواجبة على المغاربة، بل كانت ترغب في وضع أرضية مناسبة لتحقيق مصالحها . وقد تبوأ التعليم مكانة مرموقة في المشروع الإصلاحي  لعلماء جامعة القرويين، الذين جعلوا منه أساسا للنهوض بأوضاع البلاد، فنادوا بضرورة نشر التعليم وتعميمه بالمغرب ودافعوا عن تعليم مواكب للعصر ومحافظ على ثوابت الهوية المغربية الإسلامية، وأعطوا أهمية القصوى لتعلم اللغات الأجنبية باعتبارها أداة للانفتاح والرقي والتطوير والتجديد.
 الكلمات المفتاحية: التعليم، إصلاح، جامعة القرويين، العلماء، الحماية.
DOI:10.156172/IAJCR2023v4n3r2pdf |FULL TEXT| View article عرض المقالة

Review Article                                         ملامح شخصية محمد بن عمر النابغة الغلاوي

الدکتور الشيخ معزوز، أستاذ متعاون مع المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية – (موريتانيا)، وحاصل على دكتوراه من جامعة سيدي محمد بن عبد الله – كلية الشريعة – فاس (المغرب).

المُلَخَصُ

تهتم هذه المقالة بالتعريف بشخصية محمد بن عمر المعروف بالنابغة الغلاوي الذي يعد من أبرز علماء القطر الشنقيطي الذين تضلعوا في الفقه وحازوا السبق فيه، كما ساهم بشكل كبير في النهضة العلمية في قطره في القرن 13 هـ وعرف بالميل إلى التجديد والدعوة إلى الاجتهاد ونقد ما كان عليه فقهاء قطره من الاهتمام بحفظ أحكام المسائل دون النظر إلى أدلتها ومقاصدها، مما يبعد المتفقه عن مصدر الفقه الأساس المتمثل في الوحي والأصول المستوحاة منه بالاستقراء.
وتهدف إلى إبراز جوانب من حياته المختلفة من خلال استنطاق نصوص تآليفه السائرة والآسرة التي طبقت شهرتها الآفاق ولاقت قبولا كبيرا من كبار فقهاء المنطقة، وتداولها الطلبة وكانت تستجيب لواقع المجتمع وتراعي خصائصه.
الكلمات المفتاحية: النشأة، التكوين، الإنتاج، الاجتهاد، التجديد، الإفتاء، القضاء.
DOI: 10.156172/IAJCR2023v4n3r3pdf |FULL TEXT |View article عرض المقالة 

Review Article                                      أحمد محمد شاكر وجهوده في تحقيق التراث الأدبي

آصف أحمد داس، باحث في  قسم اللغة العربية جامعة بابا غلام شاه بادشاة راجوري (هند)

المُلَخَصُ

تهتم هذه المقالة بالتعريف أحمد محمد شاكر وجهوده في تحقيق التراث الأدبي الذي يعد من أبرز علماء مصر الحدیث الذين اهتموا في التحقیق والدراسة علی التراث القدیم، ولد أحمد بن محمد شاكر في بيت علم وأدب في مدينة القاهرة في27جمادي الآخرة  1309ه الموافق 29 يناير 1892م، نشأ وترعرع في جو علمي وبيئة دينية أدبية حيث كان أبوه من علماء الأزهر الشريف وقد تولى منصب قاضي القضاة في السودان وعمل شيخا لمعهد الإسكندرية ووكيلا لجامع الأزهر ومفتيا في الديار المصرية. كان جده لأمه الشيخ هارون عبد الرزاق يعد من أحد كبار علماء المذهب المالكي في مصر كما كان أخوه أحمد محمود شاكر(1909-1997م) اديبا بارعا ومحققا شهيرا وشاعرا موهوبا.
ویهدف هذا البحث إلى إبراز جوانب من حياته المختلفة من خلال استنطاق نصوص تآليفه السائرة والآسرة التي طبقت شهرتها الآفاق ولاقت قبولا كبيرا بین المحققین في المنطقة.
 الكلمات المفتاحية: حیاة أحمد محمد شاكر، جهود الأدبي، تحقيق التراث القدیم
DOI: 10.156172/IACRT2023v4n3r4.pdf | FULL TEXT |View article عرض المقالة 

      Review Article 

الإتجاهات الإسلامية في الأدب العربي الحديث المنثور خصوصاً في روايات عبد الحميد جودة السحار

للباحثة الدكتوراه شازیه أمین، قسم اللغة العربیة، جامعة علیگره (هند)

الملخص

إن الأدب الإسلامي هو الذي يتمثل العقيدة الإسلامية تصورا وسلوكا ومنهاجا ورؤية، وقد ظهر هذا الأدب الرباني مع الدعوة الإسلامية النبوية، كما أنه أدب إنساني أخلاقي، يهدف إلى تغيير الإنسان مما هو أسوأ إلى ما هو أحسن وأفضل وأكمل بغية تحقيق الاطمئنان النفسي، والسعادة الحقيقية التي لا تتم إلا بذكر الله تعالي عزوجل، ولذا تزداد أهميته في المناقشة العلمية والأدبية. ومن أبطال هذا المجال كان عبد الحميد جودة السحار، والباحث في المقال يهدف إلى دراسة الاتجاهات الإسلامية في الأدب العربي الحديث عامة، وفي روايات وقصص الأديب المذكور خاصة.
ویهدف هذا البحث إلى بیان الإتجاهات الإسلامية في الأدب العربي الحديث المنثور خصوصاً في روايات عبد الحميد جودة السحار بطریقة الدراسة المکتبیة معتمدا علی الکتب والمصادر المعتمدة.
 الكلمات المفتاحية: الإتجاهات الإسلامية، الأدب العربي، روايات عبد الحميد جودة السحار.
DOI: 10.156172/IACRT2023v4n3r5.pdf |FULL TEXT| View article عرض المقالة

Review Article                                     شعر الملمعات وسيلة إثراء الأدب العربي والفارسي 

شریف الله غفوري، الأستاذ المساعد في قسم اللغة العربیة بکلیة اللغات والآداب في جامعة تخار (أفغانستان)
المُلَخَصُ
اصطلاح الملمع من التلمیع، وهو اجتماع لونین أو صنفين مختلفين في شيء واحدٍ، وهو من الصناعات الشعریة عند الفرس التي یمتزج فيها الشعر الفارسي بالعربي في قصیدة ینظمها الشاعر علی وزنٍ واحدٍ وقافية واحدةٍ، وساعدهم علی ذلك استخدام الفرس الشعر العربي وکتابتهم اللغة الفارسیة بالأبجدیة العربیة. وللملمع أشکال عدیدة، منها یقول الشاعر مصراعًا عربیًا وآخر فارسیًا أو العکس أویقول عدة أشعار بالفارسیة وتلیها یقول بالعربیة.، لم يعرف في التاريخ الإنساني التقاءًا أكثر تلاقحًا وتفاعلًا من التقاء العرب بالفرس، خاصة بعد الفتوحات الإسلامية و في جميع الأصعدة، حتى أصبحت اللغة الفارسية لغة الدواوين والفكر والأدب والعلم. والذين عرفوا عبر التاريخ أنهم أمة شاعرة وأديبة في العهود المختلفة.
تهدف المقالة إلی بیان دور الملمعات کوسيلة إثراء الأدب العربي والفارسي في العلوم الإنسانية وانتهجت البحث علی المنهج الإستقرائي- التوصیفی عبارة عن أشعار الشعراء الملمعین. فالمنهج الذي استفدت منه في إنجاز هذا البحث  هو: المنهج المکتبي – المنهج  التوصیفي بحیث قمت علی تشریح الأشعار الملمعي وقمت بتحلیلها وتوصیفیها معتمدًا علی الکتب والمصادر والمراجع المعتبرة  المدوَّنة المکتوبة في هذا المجال.
الكلمات المفتاحية: شعر الملمعات، النشأة، الأدب العربي، الأدب الفارسي، ثراء الأدب
DOI: 10.156172/IACRT2023v4n3r6.pdf | FULL TEXT |View article عرض المقالة 

المجلة العربية الدولیة للبحوث الخلاقة، تعتبر من رواد النشر العلمي في الوطن الإسلامي والعربي و تسعى لدعم و تطوير البحث العلمي  في جميع التخصصات علوم الإنسانیة والتربوية والنفسية والأدبية والطبيعية بفروعها و كافة التخصصات و حسب الأصول. المجلة العربية الدولیة للبحوث الخلاقة وجدت من أجل دعم النشر العلمي وهي من ضمن المجلات العلمية المحكمة والتي تصدر باللغة العربية والإنجليزية والفارسیة، علاوة على دعم الباحثين وطلبة العلم وتنشر بعض الأبحاث مجاناً وتضم محكمين في هيئاتها الاستشارية من أفضل الجامعات العالمیة والعربية


کشاف المجلة العربیة الدولیة للبحوث الخلاقة من العام 2020م إلی العام 2023

من العدد الأول إلی العدد السادس عشر.


أشهر النشر لأعداد المجلة في السنة الجارية:

العدد الأول من المجلة في شهر مارس/ حزيران | والعدد الثاني من المجلة في شهر جون/ أغسطس | والعدد الثالث من المجلة في شهر سبتمبر/ تشرين الثاني| والعدد الرابع من المجلة في شهر ديسمبر/ شباط.

Loading

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *