المجلة العربية الدولية للبحوث الخلاقة، المجلد الثالث، العدد الثالث، 2022

Current Issue /العدد الأخير

المجلة العربية الدولية للبحوث الخلّاقة  (دورية، علمية، محكمة، مفهرسة)

E-ISSN 2710-3811 (Online) P-ISSN 2709-6084 (Print)

  الترقيم الدولي الموحد الالكتروني| الترقيم الدولي الموحد للطباعة

DOI: 10.156172/IAJCR|معرف المجلة الرقمي

Preiod 02,Vol 03 No 03(2022/1444) : الإصدار الثاني – المجلد الثالث – العدد الثالث- 2022/1444

Published: 2022-09-10


إدارة المجلة غير مسؤولة عن الأفكار والآراء الواردة بالبحوث المنشورة في أعدادها وإنما فقط تقع مسؤوليتها في التحكيم العلمي والضوابط الأكاديمية


            كلمة التحرير

 الأستاذ الدکتور فردوس أحمد بت العمري


Research Article                  جَمَال المُلَمَّعَات في قَصَائِدِ سَعدِي الشِيرَازي بَينَ العَرَبِيَّة وَالفَارسِيَّة

شریف الله غفوري، الأستاذ المساعد في قسم اللغة العربیة بكلية اللغات والآداب، جامعة تخار

محمد ناصر ظریفي، الأستاذ المحاضر في قسم اللغة الفارسیة بكلية التربیة، جامعة سمنجان

المُلخَّصُ

الشاعر الکبیر الشیخ مصلح الدین سعدي الشيرازي ملقب بكوكب الغزل الفارسي، هو من أحد أعلام الشعر والنثر الفارسي، نظم الشعر باللغتين الفارسية والعربية، یتميز أشعاره بالشفافية واللطافة والجمال وأسلوبه الجزل الواضح ومتراکة بقيم أخلاقية رفيعة، وهو في مدحه ووعظه ورجائه وحكمه ومراثيه يصوغ أدق المعاني في أبسط الألفاظ والتعابير وأكملها بلاغة مما جعله أكثر كُتّاب الفارسي، فتخطت سمعته حدود البلدان الناطقة بالفارسية إلى عدد من أقاليم العالم الإسلامي، حیث عاش سعدي في عالم مليء بالعنف والصراعات، قد أمضى عمرًا طويلًا في التنقل بين البلاد العالم وفي آخر حیاته وجد الرغبة والميل للتصنيف فألف ذخائر المعارف، ونفيس الآداب فهو يذكر أشعاره في الكلستان والبوستان ولا تزال أبيات شعره تُزيّن السجادة الأدب. حیث تتحدث عن وحدة البشر حتی علقت الأمم المتحدة أبياتًا من شعره على جدران مبناها ومضى عدید من القرون علی وفاته والعالم يُردد حكاياته وينشد قصائده إلى أن أقرت منظمة الأمم المتحدة يوم الحادي والعشرين من أبريل يومًا عالميًا لتكريمه. تهدف هذاالبحث إلى بیان جمال مُلَمَّعاته التي نظم بين العربية والفارسية وكان من شدة تأثره بالعربية حیث اعتبره بعض النقاد من أحد أبرز المؤثرين بالقصيدة العربية من ناحية ما أدخلته فيها أوزان موسيقية جديدة عبر اقتباس النظم العروضية الفارسية، حيث اهتم بغرس السمات النبيلة في نفوس قراءه. تشير النتائج أن الشعر المُلَّمع في الأدب العربي لايعتبر فناً شريفاً، بل هو من ضمن الشعر السطحي المتكلف والمتصنع، بيد أن الملمع في الأدب الفارسي هو فن رفيع تناوله الشعراء الفرس من الطراز الأول منذ ظهور الشعر الدري حتى بلوغ ذورته.

الکلمات المفاتيح: الملمعات، سعدي الشيرازي، قصائد العربي، قصائد الفارسي.

DOI:10.156172/IAJCR2022v3n3r1pdf |FULL TEXT| View article عرض المقالة

Review Article                                 مواصفات المعلم ومؤهلاته التدریسیة في ضوء السنة 

محمد قاسم رشیدی، الأستاذ المحاضر في قسم الدراسات الإسلامیة بكلية الشریعة، جامعة بدخشان 

المُلَخَصُ

یتناول هذا البحث مواصفات المعلم المثالي في ضوء السنة النبویة، من خلال جمع الأحادیث الدالة علی ذلك. فلاشك أن ما من عمل أو مهمة صغرت أو كبرت إلا ولمن يقوم بها مواصفات لا بدّ أن يتحلى بها، فكيف لمن يتولی أمانة إعداد الجيل وتربية النشء السالم، ولکن لم یکن  مؤهلًا لها. والحديث عن صفات المعلم يطول، فاقتصرت هنا على ما أرى ضرورة إيراده. فلابدّ للمعلم أن یتحلی بمواصفات کمثل التخصص والتمکن علی المادة الدرسیة، والمهارة علی المناهج التعلیمیة، وسعة الاطلاع، والتقوی، وحسن المظهر والمنطق والأمانة والمسؤلیة، وماسوی ذلك من المواصفات المهنیة والإیمانیة والفردية. ولابدّ أن یکون عالمًا بطرق التدرییس لاسیما الأسالیب التعلمیة التي نهجها الرسول صلی الله علیه وسلم في تعلیمه لأصحابه، والوقوف علی مدی علاقتها بالطرائق المعاصرة. اعتمدت في هذا البحث علی المنهج التحلیلي الاستقرائي بالتأمل على الأحادیث المتعلقة با البحث والدراسة، ثم ترتیبها وتحلیلها مع ذکر بعض  النظريات المعاصرة حول المنهج الدراسي الحدیث. قد توصل البحث إلی نتائج كافية وهي أن لمعلم هو العمود الفقري للمادة التعلمیة، وله دور کبیر في تنمیة التعلیم وإعداد الجیل المثقف، وهو الأساس في تکوین الفرد، وهو القادر في تغییر المجتمع، لذا یجب علی المعلم أن تتوفر فيه المؤهلات العلمية، والمواصفات التدرسیة.

 الکلمات المفاتیح: مواصفات، المعلم، التعلیم، السنة.

DOI: 10.156172/IAJCR2022v3n3r2pdf|FULL TEXT | View article عرض المقالة 

Review Article       دراسة مقارنة بين تفسيري روح المعاني  الآلوسي وأضواء البيان  الشنقيطي 

الدکتور مظفر عالم، الأستاذ المساعد في قسم اللغة العربیة جامعة بابا غلام شاه بادشاه، راجوري / کشمیر

شهزاد أحمد بره، باحث الدكتوراه في قسم اللغة العربیة جامعة بابا غلام شاه بادشاه، راجوري / کشمیر

المُلَخَصُ

إن القرآن كلام الله تعالى، فيه خبر من قبلنا، ونبأ من بعدنا، وحكم ما بيننا، وجعله الله  حبلا ممدودًا بيننا وبينه، فيه آيات بينات وهو شفاء لما في الصدور، وهو معجز في لفظه، ومعجز بما حواه، لو تدبر فيه القاري لرأى فيه ما يحير الألباب، لرأى فيه الحكم والأحكام، والمواعظ والأخبار، والقصص والأمثال، وكذلك يرى ما فيه مما يدهش في صياغته، ولفظه، وما يحويه من المعاني، وإذا تأملت في هذا القرآن من العجائب، فإنه يزيدك إيمانا، وينتقل من مجرد القراءة إلى التأثر. وقد خدم المفسرفون وأفنى أعمارهم لتفسير وتبيين هذا الكتاب من القرون الأولى حتى الآن واستخرجوا منها الفوائد العلمية واللعْوية التي لا تعد ولا تحصى. ورقة البحثية بموضوع” دراسة مقارنة بين تفسيرين شهرين، وهما: “روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني” لمحمود الآلوسي وتفسير”أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن” لمحمد الأمين الشنقيطي. وتقتضى طبيعة البحث أن تكون عناصره وموضوعاته الرئيسيّة كالتالى: تعارف شخصية الإمام الألوسي والإمام محمد الأمين الشنقيطى من الولادة إلى الوفاة، ثم رحلت إلى تعارف موجز عن تفسيريهما وأخيرا قارنت بين التفسيرين من بعض الوجوه من حيث الاتفاق والاختلاف ثم استخلصت الدراسة في النقاط في بعص السطور.

الکلمات المفاتيح: دراسة مقارنة، الشنقیطي والآلوسي، تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن.

DOI: 10.156172/IAJCR2022v3n3r3pdf |FULL TEXT |View article عرض المقالة 

Review Article               أسباب انحراف الناس عن العقیده الصحیحة وطرق معالجتها في الإسلام

عبداللطیف رحيم­یار، الأستاذ المحاضر في قسم العقيدة والدعوة بکلیة الشریعة، جامعة تخار

معراج الدین رحيمي، الأستاذ المحاضر في قسم العقيدة والدعوة بکلیة الشریعة، جامعة تخار

المُلَخَصُ

یدور هذا البحث حول أهم أسباب انحرافات الناس عن العقيدة الصحيحة الثابتة من النصوص الشرعية لا سيما أسباب انحراف الشباب العقدیة والسلوکیة ووسائل تقویمها من وجهة نظر التربیة النبوية. وقد هدفت هذه الدراسة إلی تشخیص تلك الأسباب وتحدیدها تحدیداً علمیاً مستندا علی الآراء التربوية الإسلامية وموقف العلماء والفقهاء وصاحب الآراء القويمة من كتّاب المسلمين، واراءة الحلول الفعالة لتلك الأسباب وذلك في ضوء النصوص الصارمة من الكتاب والسنة وأقوال سلف الأمة. وقد اعتمدنا في هذه الدراسة علی المنهج الوصفي والتحليلي في ترتيب وتنسيق هذا البحث. فقام الباحثان بتصنیف انحرافات الناس وحدود خطورة کل منها وأسبابها ودواعیها وطرق معالجتها. يشير نتائج هذا البحث أن أسباب تلك الانحرافات ترجع إلی الجهل، التقلید الأعمی، الکبر، الغلو، التعصب، الدعوات الهدامه، خلو البیت من التوجیه السلیم وفساد وسائل الإعلام والتعلیم. ثم أشارت هذه المقالة من خلال البحث لبعض طرق المعالجات الفعالة  لتلك الأسباب التي يمكن أن تسهم في حل مشكلات الناس بشكل عام والشباب بشكل خاص مع بيان سبل الوقاية عن التورط في الأسباب المذكورة. ومن أهم سبل المعالجة لذلك: إذکاء روح الوسطیة والإعتدال وإبعادهم عن أسباب التطرف والانحراف في العقيدة والأخلاق، وتنمية روح المسؤولیة عند المسلمين، وتعزیز إنتمائهم لدينهم ولهويتهم الإسلامية دون التطرف والانحراف.

الکلمات المفتاحیة: أسباب، إنحراف، العقیدة الصحیحة، المعالجة، التأثير. 

DOI: 10.156172/IACRT2022v3n3r4pdf | FULL TEXT |View article عرض المقالة 

      Review Article                                                 العصبیة وآثارها في المجتمع الأفغاني 

سید نعیم احمدی، الأستاذ المحاضر في قسم الدراسات الإسلامیة بكلية الشریعة، جامعة بنجشیر

سید محمد جلالی، الأستاذ المحاضر في قسم الدراسات الإسلامیة بكلية الشریعة، جامعة بنجشیر

الملخص

التعصُّب هو تغَلُّب فكري على عقل إنسان، وهو وصف للنفس الإنسانيَّة تصدر عنه نهضة لحماية مَن يتَّصل بها، والذود عن حقِّه، والبعض يصلُ به الحال إلى أنْ تسيطرَ عليه، وتجتاز الإدراك إلى الأعصاب، التعصُّب: قيامٌ بالعصبيَّة، والعصبيَّة من المصادر النَّسَبيَّة، نسبةً إلى العصبَّة، وهي قوم الرجل الذين يُعزِّزون قوَّته، ويدفعون عنه الضيم والعداء. والتعصب بهذه الصفة عمل مذموم ومرفوض الذي يستمر من بداية خلق، وبسببه واجه البشر تحدیات مختلفة سيئة، وقد نهى الله -تبارك وتعالى- عن هذا العمل غير الشرعي عن طريق أنبيائه -عليهم الصلاة والسلام- ولاسيما بعد ارسال النبي -صلى الله عليه وسلم- كما تشهد الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة على إدانة هذا العمل القبيح، وتدعو المسلمين إلى الوحدة والأخوة؛ ولكن الناس وفقا لرغبتهم الخاصة يقومون بهذا العمل القبيح والمثير للاشمئزاز بشكل متكرر لتحدي أنفسهم والآخرين. خاصة في أفغانستان، حيث نشهد الحرب والقتال في كل لحظة، وكل هذا نابع من العصبية القبلية. إذا كنا مدركين للأذى والعواقب البشعة للتعصب، فسوف نبقي أنفسنا ومجتمعنا بعيدين عن ضرر التعصب والعصبية. وفي هذا المقال، أريد أن أجعل كل الناس وخاصة المسلمين على دراية بفعل التعصب الشنيع بحيث يمكن منع مثل هذه الإجراءات غير الملائمة.

الکلمات المفاتيح: العصبیة، آثار العصبیة، المجتمع البشري، المجتمع الأفغاني.

DOI: 10.156172/IACRT2022v3n3r5pdf |FULL TEXT| View article عرض المقالة

Research Article                           القواعد الفقهية، مفهومها، وحجتها، وتاريخ تدوينها “دراسة تحليلية”

الدکتور سيد محمد حمدي أيداه،أستاذ المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية، اكجوجت (موریتانیا)

الملخص

لقد اهتم العلماء بفن التقعيد الفقهي قديما وحديثا، وألفت فيه مؤلفات كثيرة، حتى صار لكل مذهب من المذاهب الأربعة كتبا خاصة في قواعد مذهبهم، وما ذلك إلا لكونها معبرة عن مبادئ كلية، ومفاهيم مقررة في الفقه الإسلامي، فرعت عن اعتبارها ولحظها الأحكام والمسائل، ونزلت على رعي مقاصدها الحوادث والنوازل.ولا يزال علم القواعد الفقهية بحاجة ماسة إلى المزيد من العناية، لا سيما في هذا العصر المتجددة حوادثه، ونوازله؛ لحل كثير من تلك المعضلات والنوازل، فهي تعطي تصورا واضحا عن عظمة الفقه الإسلامي، وتكشف عن اتجاهاته، وتبرز دقة فهم الفقهاء، وبعد نظرهم. وقد قصدت من وراء هذا البحث إطلاع الطلبة والباحثين على أمهات المصادر في القواعد الفقهية من مختلف المذاهب؛ من أجل التعرف على أساليب مؤلفيها فيما  ألفوه، ومعرفة منهجهم في التوجيه والتعليل.

كما شمل هذا البحث جردا لجل المصنفات المشهورة في علم القواعد الفقهية في المذاهب الأربعة، مرتبا حسب وفيات مؤلفيها، مع الإشارة إلى تصنيف هذه المؤلفات وفق الضوابط العلمية المعروفة للتنصيف، وتبيان مناهج أصحابها – أثناء عرضهم للمادة العلمية في مصنفاتهم- في الدراسة والتحليل والبيان. وسيتضح جليا لقارئ هذا البحث الارتباط الوثيق، والانسجام القائم بين قواعد الفقه، وقواعد أصوله، بالرغم من اختلاف النظرة التي ينظر بها إلى النوعين، فإن القاعدة إذا جرى استعمالها على أنها دليل مساعد على استنباط الأحكام من الأدلة التفصيلية كانت أصولية، وإذا نظر إلى القاعدة باعتبار أن موضوعها فعل المكلف، وقد بينت حُكما لعدة أفعال متشابهة، كانت قاعدة فقهية.

الكلمات المفتاحية: القواعد، الفقهية، المفهوم، الحجية، النشأة، التطور.

DOI: 10.156172/IAJCR2022v3n3r6pdf |FULL TEXT |View article عرض المقالة


Review Article                                                  تقصي الوقت وإدارته في ضوء السنة 

نصرت الله نصرت، الأستاذ المحاضر في قسم الدراسات الإسلامية بكلية الشريعة، جامعة باميان 

عيد محمد محمدي، الأستاذ المحاضر في في قسم الدراسات الإسلامية بكلية الشريعة، جامعة باميان

الملخص

الحياة ابتلاء واختبار، والإنسان يتقلب في المعاش والكسب مستفيدا من ظرف الليل والنهار، وما فيهما من فوائد تدل على قيمة الوقت وحساب الزمان، ومقتضى العدل والحق أن يستقل كل إنسان في عمله والمسؤلية عنه، لأن له ثمرته، وعليه تبعاته، ويكون حسابه في الدنيا والآخرة حسابًا فرديًا شخصيًا، لا يسأل عن عمل غيره، وهو الذي يسطّر لنفسه النتائج، فمن اهتدى إلى الحق والخير، وعمل بموجبها، كان نفع الهداية لنفسه، ومن تنكر للحق وسلك طريق الشّر، كان وبال الضلال على نفسه، فالمسئولية شخصية، ولا ثواب ولا عقاب إلا بعد البيان والإنذار،كانت هذه الدراسة تستعرض تحت عنوان تقصي الوقت وإدارته في ضوء السنة، وتهدف إلى مراجعة الوقت وتنظيمه في ضوء السنة النبوية (صلى الله عليه وسلم). تمت مناقشة المرحلة الأولى من الزمن واستخدامها في الحديث النبوي ثم إدارة الوقت وفق عمل النبي صلى الله عليه وسلم. من المعلوم ما هو الوقت والزمن الذي خلقه الله تعالى بتغيير الليل والنهار، وأخذ نفوس البشر الذين حاول الله تعالى في هذا الوقت القيام به ومراحل الحياة البشرية، وقد تم هذا البحث مراجعتًا إلى كتب الحديث الشريف ولا سيما صحيح البخاري وصحيح المسلم.

الکلمات المفتاحیة: الكلمات المفتاحية: الوقت، الإدارة، السنة النبوية.

DOI: 10.156172/IACRT2022v3n3r7pdf |FULL TEXT| View article عرض المقالة

Research Article                                             الحدّ من الفقر في الهيكل الاقتصاد الإسلامي

سمیر أحمد أحمدي، الأستاذ المحاضر في قسم الثقافة الإسلامیة بكلية التربیة، جامعة بکتیا

روح الله حمیدي، الأستاذ المحاضر في قسم الثقافة الإسلامیة بكلية التربیة، جامعة بکتیا

عبد الرحمن مبشر، الأستاذ المحاضر في قسم الثقافة الإسلامیة بكلية التربیة، جامعة بکتیا

الملخص

الفقر هو حالة اقتصادية لانعدام الضروريات الأساسية اللازمة للعيش في حياة مناسبة. وهذا يستمد الحاجة إلى المال والغذاء والماء والتعليم والمأوى. الحد من الفقر هو عملية تهدف إلى خفض مستوى الفقر في مجموعة من الناس أو البلدان. يقترح البنك الإسلامي أنه يمكن الحد من الفقر بوسائل وأساليب مختلفة، والتي تشمل النمو الاقتصادي (زيادة الدخل ومستوى المعيشة) والمساعدات المباشرة/ الأعمال الخيرية الخاصة. اتبع العالم حتى الآن نظامين اقتصاديين، الشيوعية والرأسمالية. كانت الشيوعية قائمة على رد فعل عاطفي ضد العواقب السيئة للاقتصاد الرأسمالي، خاصة ضد عنصر التوزيع غير العادل للثروة. العالم بحاجة إلى نظام اقتصادي ثالث. تشمل عناصر النظام الاقتصادي الإسلامي: التمويل/ المتاجرة، الزكاة والقروض بدون فوائد. حتى الأشخاص الفقراء الذين يتمتعون بمصداقية كبيرة، يمكنهم البقاء على قيد الحياة في النظام الاقتصادي حیث يفضل الاقتصاد الإسلامي التعاون على المنافسة. هذا الجانب من التعاون هو مفتاح الحد من الفقر فلهذا الحد من الفقر باتباع النظام الاقتصادي الإسلامي لأنه يهتم بالمجتمع والعدالة الاجتماعية.

 الكلمات المفتاحية: الفقر، الحد من الفقر، الهيكل الاقتصادي الإسلامي.

DOI: 10.156172/IAJCR2022v3n3r8pdf |FULL TEXT |View article عرض المقالة


المجلة العربية الدولیة للبحوث الخلاقة، تعتبر من رواد النشر العلمي في الوطن الإسلامي والعربي و تسعى لدعم و تطوير البحث العلمي  في جميع التخصصات علوم الإنسانیة والتربوية والنفسية والأدبية والطبيعية بفروعها و كافة التخصصات و حسب الأصول. المجلة العربية الدولیة للبحوث الخلاقة وجدت من أجل دعم النشر العلمي وهي من ضمن المجلات العلمية المحكمة والتي تصدر باللغة العربية والإنجليزية والفارسیة، علاوة على دعم الباحثين وطلبة العلم وتنشر بعض الأبحاث مجاناً وتضم محكمين في هيئاتها الاستشارية من أفضل الجامعات العالمیة والعربية.

 24 total views,  1 views today

Leave a Reply

Your email address will not be published.